تم نشره ديسمبر 5, 2016
ماهي قيم الهوية وكيف تحددها؟
الهوية والقيم: وكيف ارتباطها؟
تقف القيم في جوهر الشركة بما في ذلك شكل ومظهر الهوية (التصميم)، رسالة (الصوت)، والعلاقات (خدمة العملاء وأسلوب التواصل).
بشكل عام تتكون الهوية من جانبين “خارجيين” رئيسيين:
- هويتك البصرية identity والتي تتضمن الشعار، الألوان والطباعة.
- الهوية الصوتية تشمل النغمات والأصوات، اللهجة، وطرق الاتصال.
ولكن للهوية جانب ثالث مهم “داخلي” ويحتاج كل صاحب عمل أن يفكر بها هو التفكير في تصميم شعار أو اقتحام أسواق جديدة، وهذا هو قيمة علامتك التجارية..
ماهي قيم الهوية؟
لم يكن شراء الكولا أكثر من بيبسي (أو العكس) لأنه طعمه أفضل٫ فلقد أظهرت الدراسات العديدة التي تثبت أن الفرق هو فقط في عقولنا!
اشتريته لأنك رغبت بالحصول على جرعة من “السعادة” التي تعتبر أحد أهم قيم الشركة والتي تروج لها في إعلاناتها.
قد تدفع ٣ ريالات لكوب شاي من أحد المتاجر، بينما قد يكلفك ذلك ثلاث أضعاف السعر من مقهى شهير. هذا مايعرف بالقيمة.
لتكون علامتك التجارية وهويتك ذات قيمة، لا يجب أن تكون منتجاتك أو خدماتك الأغلى في مجال عملك، قيمتك تتضاعف في كل مرة يعود إليك العملاء، اختيارك والعودة لك من بين مئات الماركات الأخرى والتوصية لك عند الأصدقاء. هذه القيمة الحقيقية!
إذا كنت ترغب في إنشاء علاقات عميقة وذات مغزى مع العملاء التي تستمر لسنوات تجلب لك تكرار الأعمال ورفع قيمة علامتك التجارية، انت بحاجة إلى تعريف واضح لقيم علامتك التجارية بحيث يكون جمهورك متصل بك موالي لك وعلى اطلاع تام بالقيم التي تمثلك.
كيفية تحدد قيم علامتك التجارية وترفع قيمتها في السوق.
- اكتشاف قيمك الحقيقية
اختيار القيم المثالية والعاطفية مثل “الأسرع” “يعتمد عليه“، أو “موثوق” “أفضل منتج” لن تساعدك على الوقوف ومزاحمة المنافسين. ليس هناك شعور حقيقي أو عاطفة وراء هذه الكلمات غير أنها “لطيفة” وسيتم تجاهلها من الجمهور.
فكيف يمكنك الحفر أعمق مع قيمك والوصول للناس بعيدًا عن المثالية؟
أفضل طريقة للقيام بذلك هو أن تبدأ مع الأشياء التي لا تعجبهم “ذكر السلبيات“. وذلك لأننا كثيرا ما نواجه المشاعر السلبية بشكل مكثف أكثر من الإيجابية ونحن في كثير من الأحيان يمكن أن نعبر أفضل بكثير لماذا لا نحب شيئا من لماذا نحب شيئا آخر.
التفكير في صناعة تجربة للشركة قائمة على سد فجوة في السوق أو حل مشكلة قائمة هي أحد أفضل الطرق لتحديد القيم الخاصة كشركة.
ربما خدمة العملاء كانت فظيعة. ربما لم تصلك الخدمة في الوقت المحدد. أو ربما تم الانتهاء في الوقت المحدد، ولكن بطريقة بشعة. ربما كانت الشركة نموذجية للغاية سواء من حيث الوقت والجودة ولكن تركت لك شعور سيء وتجربة لا ترغب بتكرارها..
على سبيل المثال: لنفرض أن تقيم في فندق ما في عطلة نهاية الأسبوع. على الرغم من أن الفندق لطيف والخدمة جيدة وفي الوقت المناسب، لكن لم يعجبك غرور بعض الموظفين.
فما هي القيم المعاكسة والإيجابية التي ترغب في المشروع بدلا من ذلك؟ يمكن أن يكون شعور المكان “حميمي” تشعر وكأنك قمت بزيارة منزل أحد الأصدقاء وليس منتجع عام.
وهذا المثال ليس وهمي تماماً، ولكن هكذا تم إطلاق Airbnb مع مفهوم العلامة التجارية والقيم على تقديم أماكن فريدة للبقاء مع المضيفين المحليين في جميع أنحاء العالم.
- تحديد هدفك
لو طلب من الزبائن وصف علامتك التجارية في 2-3 جمل، ماذا سيقولون عنك؟ ماذا تريد منهم أن يقولوا عنك؟
عندما تقوم بتعزيز عملك بأي شكل من الأشكال (من خلال موقع الويب، وخدمة العملاء، والإعلان، وغيرها)، أنت بحاجة للتأكد من أنك تعزز قيم 2-3 جمل التي تريد من العملاء معرفتها عنك.
دعنا نفكر في Apple. ما هي الكلمات التي تتبادر إلى ذهنك؟
- الابتكار
- التفكير المختلف
- التغيير
- المنتجات الرائعة
وليس من قبيل المصادفة أن نفكر بهذه الأمور.
ستيف جوبز خلال عرض عام 1997 لموظفيه في شركة أبل، قدم النصيحة التالية:
“بالنسبة لي، يتم التسويق حول القيم، ولن نلجأ إلى الناس يتذكروننا، لذلك علينا أن نكون واضحين حقًا على ما يعتمدون عليه أن يعرفوا عنا”.
- حافظ على التجارب
بعد اكتشاف القيم الأساسية، من الضروري تقليل الازمنة بين هذه القيم. سواءً في الرسائل الإعلانية، المحتوى المنشور، أنواع الخدمات التي تقدمها وحتى الألوان التي استخدمتها للشعار واللغة الأساسية، كلها يجب أن تتفق وتمثل تلك القيم.
الاكالات والاتساق هو بناء العلامة التجارية الحقيقية .
بمجرد تحديد قيمة علامتك التجارية الواضحة، يمكنك القيام بكل سهولة وأسهل لك الترويج لعلامتك التجارية عبر القنوات المختلفة .
brand, Brand Values, Values, قيم العلامة, قيم العلامة التجارية, قيمة العلامة التجارية
0 تعليقات