loading

أظهر المعلومات

© Meshbak 2023
Saudi Arabia, Riyadh

كيف تختار اسم مشروعك التجاري؟

تم نشره أغسطس 13, 2017

كيف تختار اسم مشروعك التجاري؟

 

” ” أن تكون مشهورًا هو أن تكون اسمًا تجاريًا

فيليب روث

يتساءل رواد الأعمال ما الذي يجتذب عملاء المشروع عن المشروع آخر في نفس المجال “كالأطعمة” رغم حداثة عليهم في السوق وتعادلهما في مستوى الجودة، وما يهيرهم أن مستوى إقبال العملاء يعمل أكثر من المشروع الآخر. وعندما أجروا اختبارًا بسيطًا بسؤال بعض العملاء المستهدفين لكل مشروعين: “لدى * قصر الدونات والتبرعات المنتج الذي تحبه، منهم ستجربه؟”

وجدوا ربما يكون اختيارًا هو ” دوناتكيز ” لسبب بسيط وهو اسم تجاري، ولماذا يستمروا باستفسارهم عن اختيارهم لذلك؛ كان جوابهم أن اسمه يشعرهم بأن منتجاته متميزة كتميز الاسم، وبأنهم سيعيشون تجربة منتج جديد لم يتعاملوا معهم وبجودة عالية.

أسماء الأشخاص أيضًا بمثل ذلك؛ وكما يتميز الأشخاص باسمهم، يميزهم التمييز كذلك، فهي الوسيلة الأولى للتميز والانفراد بين منافس المشروع التجاري، كما كما أن والديك عدة أشهر اختار اسمك؛ يتضمن الاسم التجاري أيضًا العديد من الجلسات العصف الذهني ضمن إطار إبداعي وانطلاقًا من اختيار القيم الثابتة، والتي يتم التعبير عنها من خلال الاسم التجاري.

*الأسماء من وحي خيالنا موجودة في الواقع.

 

ماذا يُعرّف الاسم التجاري؟

عُرِّف هو الاسم أو العلامة التجارية المتميزة أو خدمات أصحابها في السوق.

 

“علبة مربعة الشكل جديدة اللون.. غطائها أبيض اللون ومستدير”

الطبعة الثانية: نتخيل المنتجات الغذائية المعقدة مثل المثال؛ لو أنها لم تكن بلا اسم يشرح تجاريًا بين المنتجات الأخرى، كيف سنتمكن من وصف المنتج للبائع! وكم من الوقت نحتاج لوصف جميع الأساسيات الضرورية لدينا! ولأن هذا مهم الاسم التجاري ومدى كونه معرِّف مهمته في حياتنا اليومية ومن غيره سنضيّع من وقتنا الكثير.

 

يعتبر الاسم التجاري تحدي لِمُبتكره .. لماذا؟

مجتمعين عدة لتشكل هذا الأمر..

تغيير الاسم التجاري من أجمل التغييرات التي قد تتحدث عن الشركة، فبالإمكان تغيير الشعار والهوية عدة مرات لكن الاسم التجاري يبدو أنه يبقى ثابتًا

مدى توفر : قد لا يكون اسم المستخدم نهائيًا ولكن مستخدم من قبل، أو غير متوفر في طلب اسم الموقع الإلكتروني

بعيدًا عن المألوف : كلما كان الاسم مبتكرًا لتفجير أنه يستدعي “لحظة تأمل” من العميل المستهدف لأي فرصة ناجحة للمشروع

انعكاس صاحب المشروع : حاولنا شخصياً أن نختلف عن شخصيتنا ووجدنا أنه اختار ما يلامس جانب معين يخصه أو ما “يشبهه”

جزء كبير من الثقافة : تعزيز الثقافة المحلية في الاسم التجاري الكثير من الاهتمام وشاعر العميل

مواكبة الاتجاهات الحالية : لكل فترة زمنية معينة لكن السر في اختيار باتجاه له تنوعية على المدى البعيد، ففي بداية ربيعات مثلاً كانت أسماء مؤسسي شركات رائدة جداً

 

أصوات الحروف العربية والإنجليزية

بعض الإنجليزية ( P,G,V ) ليس لها مقابل في اللغة الإنجليزية، وفي مقابل بعض الحروف العربية ( ع ,غ, هـ, ح، خ ) ليس لها مقابل في اللغة الإنجليزية، وهذا ما يستنتج مشكلة عند تعريب أو كتابة الأسماء التجارية للأحرف التي تحتوي على هذه الحروف الإنجليزية، ويفضل عن استخدام تلك الحروف في حال كانت الشركة تشمل عملاء أو شركاء من غير العرب.

 

أسماء تجارية

ويطلب منها في استديو انه هناك 4 مطلوب المطلوبة وهي:

وصفي : وصف ماهية المشروع أو وصف المنتج من المنتجات المباشرة، مثل: فاين

التعبيرية : شارك في تجربة العميل للمنتج أو الخدمة وكيف تشعر أثناء فترة الخبرة، مثل: Clean and Clear

التصوير : يتيح لها تصورًا واسعًا للمنتج أو الخدمة أو روح المشروع الذي يريد صاحبه أن يوصلها للعميل، مثل: عافية، WeDo

المُبتكر : الأوامر السحرية بالضبط ولا يوجد لها في اللغة، وتكون مدمجة بجزء من كلمتين أو أكثر، مثل: همبرجيني، Iceology

ومن ثم أن *41%   من الشركات الناشئة توقفوا عن اختيارها على المبدعين المبدعين؛ تبرز بشكل منفصل بخلاف ما ينافسها في نفس المجال.

* المصدر: متابعة لها شركة Clutch

 

قوانين الأسماء التجارية في السعودية

ومن الأمور التي تأخذها بعين الاعتبار عند إنشاء الأسماء في المختصر، هي قوانين تسجيل السجل التجاري في وزارة التجارة الجديدة :

  • يجب على كل تاجر أن يختار اسمًا تجاريًا يتكون من قائمة تجارية في السجل الطبي أو من استدعاء الشيكات أو من الاثنين أو أن يشارك في نوع التجارة المخصص لها.
  • أن يكون الاسم التجاري عربيًا أو مُعرّبًا ويستثنى من ذلك أسماء الشركات الأجنبية الجديدة في الخارج.
  • في حال تقديم أكثر من جزء من الاسم التجاري، تكون جاهزة لمن يتعاملون بالاستعمال الظاهر

 

نقطة البداية..

بعد تصنيف الأسماء التي ابتكرناها في جلسات “العصر” بشكل مستقل، والتأكد من وجودها وملائمتها من جميع النواحي التي ذكرناها بنجاح، بدأت في التحقق من الأسماء البديلة عن طريق عدة أسئلة:

النطق : هل تفضل النطقه بسهولة ؟ التميز : هل هو مميز بين المنافسين؟

التذكر : هل تعلم تذكره؟ كم لا بد له من حفره؟ الملاءمة : هل يناسب المشروع الشخصي؟

الارتباطات السلبية : هل تعمل معاني سيئة في الثقافة المنخفضة؟

دعوة لنا على هذه الأسئلة العامة صاحب المشروع تساعد في اختيار الاسم المُبهِر والمناسب إعلان، حيث في مشبك تولد البدايات للمشاريع الرائعة، ونفتخر باختيارنا لابتكار شرارة البداية..

, , ,

meshbak_admin

0 تعليقات

اترك تعليقاً

قم بتنزيل هذا المستند
أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لتنزيل هذا المستند