تم نشره أغسطس 2, 2021
كـيـف تـقـنـع الـعـمـيـل بــتـصـمـيـمـك
هل سبق ووقعت في دوامة لا متناهية من التعديلات حتى وصلت لطريقٍ مسدود؟
هل وصلتك تعديلات من نوع “ما عجبني ” أو ” يحتاج تعديل بسيط”..
- خلصت قهوتك وأنت تعيد تصميمك كل مرة؟
- مقتنع من تصميمك لكن ما قدرت تقنع العميل؟
- ما قدرت توصل لتوجه العميل المطلوب في التصميم؟
وتستمر الدوامة، بين خبرتك ومعرفتك، ورأي العميل…
طيّب .. كيف تنهي هذه السلسلة اللامتناهية من التعديلات، وتقنع العميل بتصميمك؟
في وقتنا الحاضر أصبح التصميم وسيلة أساسية لإقناع الجمهور بفكرة أو منتج معين، وزادت طلبات التصميم سواء كانت في حسابات التواصل الاجتماعي أو إعلانات خارجية وغيرها؛ لكن قد يواجه المصممون بعض التحديات في التعامل مع العميل وإقناعه بالتصميم.
في هذه المدونة نقدم لك 8 نصائح تقدر من خلالها تقنع العميل بتصميمك وتفوز برضاه:
-
افهم عميلك ودوّن ملاحظاتك عنه:
قبل أن تبدأ بالتصميم، من المهم أن تتعرف على عميلك من جوانب كثيرة، شخصيته، خدماته، أنظمته وعملائه، ابحث أكثر واستمع جيدًا للعميل، ابحث في الموقع الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، وقم بكتابة الملاحظات التي تتوصل لها وناقشها مع عميلك لتتمكن من فهم توجهه وما يريده بالكامل، فليس كل العملاء بإمكانهم إيصال فكرتهم بوضوح، ولا تكتفِ بالفكرة التي يطرحها عليك حتى لا تحصر إبداعك بينما يمكنك إنتاج فكرة قد تكون أفضل من التي طرحها العميل.
كما يفضّل أن تستمع إلى ملاحظات أكثر من شخص، غالبًا ليس العميل هو الوحيد الذي يتخذ القرارات أو يعطي الملاحظات، قد يكون هناك أشخاص غيره، لذلك قم بإعداد اجتماع مع صانعي القرار من جانب العميل، ذلك يسهّل جمع المعلومات والتعليقات الخاصة بالمشروع.
-
اشرح التصميم كقصة:
تعامل مع عميلك كمرشدٍ سياحي وخُذه في جولةٍ حول تصميمك وقدّمه على شكل قصة تحكي من خلالها الإلهام خلف هذه الصورة/ أسباب اختيار التوجه/ الألوان وغيرها..
مثال: تصميم شعار المراعي :
اشتقّت المراعي اسمها من المروج الخضراء، وشكّلت النخلة في علامتها رمز الجزيرة العربية، تمتد فروعها بقوةٍ وثبات لتعكس اتساع وتنوع منتجاتها من أغذيةٍ ومشروبات، بثقةٍ تترسّخ في فروعها الخضراء التي ترمز للطبيعة، ونضارة فروعها الزرقاء التي تنهل بالمشروبات، لتثري حياة الناس كل يوم بأغذيةٍ عالية الجودة.
-
حافظ على أساسيات التصميم:
توحيد التصاميم: يجب أن تكون جميع التصاميم بروحٍ واحدة، حاول الاطلاع على التصاميم السابقة للعميل لتتعرف على توجهه.
موازنة توزيع العناصر: راعِ موازنة توزيع العناصر في التصميم، بحيث لا يكون هناك جهة متشبعة بالعناصر والجهة الأخرى فارغة.
محاذاة التصميم: تأكد من محاذاة النص في التصميم، على أن تكون بداية ونهاية الجملة الأولى مساوية لبداية الجملة الثانية وهكذا..
مثال: عندما تقرأ جريدة تلاحظ وجود فقرات الجُمل مريحة للعين، على الرغم من أن الجرائد تتميز بكثرة الجمل والكلمات، لماذا؟ لأن محاذاة النص متساوية، وذلك يسهّل على القارئ قراءة النصوص.
-
حوّل النص إلى صورة (إنفوجرافيك):
كثير من العملاء أو الجمهور المستهدف يفضّل رؤية الصور والرسومات على قراءة النصوص، لذا حاول تقليل النصوص في التصميم وحوّل البيانات والمعلومات إلى صور ورسومات إنفوجرافيك. مثل: خط زمني/ رسوم بيانية/ أيقونات.
يتميّز تصميم الإنفوجرافيك بإيصال المعلومة بطريقةٍ سلسة وواضحة للقارئ.
مثل: تصاميم وزارة الصحة:
https://twitter.com/SaudiMOH/status/1417113234096762890/photo/1
https://twitter.com/SaudiMOH/status/1420474140319002624/photo/1
-
اشرب قهوتك .. واسترخِ:
إذا بدأت المشروع وأنت تفكر في الانتهاء منه فقط لكسب المال في أسرع وقت، فأنت بذلك تهيئ نفسك للفشل..
عليك أن تأخذ وقتك في التصميم والتخطيط للمشروع، اخلق لك أجواء ومكان مناسب للتفكير والإبداع وجهّز قهوتك المفضلة، اتفق مع عميلك على وقتٍ مناسب لتسليم التصاميم، غالبًا سيحاول مفاوضتك على تقليل المدة، هنا، اشرح له عملية وتسلسل التصميم وما يتطلبه من بحثٍ عميق، واطرح عليه هذا السؤال: هل تريد وقت قصير بتصميم عادي أو غير جيد؟ أم وقت أطول ولكن بتصميم إبداعي؟
من المنطق أن يختار العميل الجودة والإبداع..
-
حدّد مرات تعديل التصميم:
قم بتحديد عدد جولات التصميم حسب مستوى المشروع، فكلما كنت واضحًا مع عميلك منذ البداية، كلما قلّت الصراعات وتداركت سوء الفهم في النهاية. حدد معه متى سيتم اعتبار طلبات التغيير عملاً إضافيًا، لأنه قد لا يدرك أن هناك فرق بين التغييرات البسيطة والتغييرات الجذرية.
مثلاً: يمكنك أن تقول: نقل الصور والنصوص حول الصفحة (إعادة توزيع العناصر) يعني أن تُجري تغييرات رئيسة، بينما تغيير عبارة نصية قصيرة هنا وهناك فهذه تغييرات بسيطة.
-
كن مستشارًا لعميلك وأشركه في عملية التصميم:
يبحث العميل عن حلٍ لمشكلته، فاجعله على اطلاعٍ دائم، فهو يحتاج لمعرفة خطوات الحل بالتفصيل لأن هذا يقلل عنصر المفاجأة لديه واحتمالية رفضه للتصميم.
كما يلجأ العميل غالبًا إلى المصمم ليس لعدم إلمامه في برامج التصميم فقط، وإنما لأنه بحاجةٍ إلى مستشارٍ يقترح عليه ما هو صحيح بناءً على خبراته وممارساته السابقة، وهذا يُشعره بالراحة لاهتمامك بالتفاصيل والاستعداد لمساعدته في اكتشاف نهجٍ فعّال يحقق الهدف.
ولتحقيق هذا الهدف عليك كمصمم أن تفكر دومًا بالأسباب وراء التصميم، بمعنى لا تعرض تصميمك فقط كنتيجةٍ نهائية، بل اشرح للعميل المراحل التي عملت عليها والتحديات التي مررت بها وشارك معه الحلول، ومن ثم اعرض له الحل النهائي. لا تجعل اختيارك لعناصر التصميم مبني على ذوقك الشخصي فقط، بل ادعم ذلك بحقائق في مجال التصميم.
مثلًا:
- اخترت اللون الفلاني لكونه أكثر لون يتناسب مع هوية الشركة، أو لأنه أحد الألوان الملفتة في اللوحات الخارجية.
- استخدمت العنصر الفني في صفحات البروشور لأنه اقتطاع من الشعار، كما أنه يبرز الهوية في كافة صفحات البروشور حتى لو لم يكن الشعار موجودًا.
- طوّرت تصميم الانستقرام بنمطٍ معين لأنه يدعم المقاس المربع للانستقرام ويعرض الصورة بشكلٍ جيد.
لا بد من بناء ونقاش هذه التوجهات مع العميل والنظر للموضوع على أنه أكثر من تسليم مهمة، فضلًا عن أن الوضوح في شرح الخطوات يجعل العميل واثقًا من النتيجة وأنها “أصيلة” وليست منسوخة من أي مشاريع أو محاولات سابقة.
وهنا بعض الأدوات والتطبيقات الجيدة التي تساعد على المشاركة، مثل: مونداي/ أسانا، أو حتى مشاركة التحديثات من خلال الاجتماعات أو المكالمات أو مجموعات الواتس أب.
-
افهم شخصية عميلك
مهنة التصميم تحتاج للكثير من الصبر، على التصميم، والصبر على العميل، فأنت تتعامل مع مختلف الشخصيات، عليك التعامل معها بهدوء..
تعّرف على أنواع العملاء، وكيفية التعامل مع كل شخصية..
-
العميل الغاضب:
-
لا تتجادل معه
-
حاول أن تشعره أنك متفهم لمشكلته وقادر على حلها
-
أثبت كلامك بأدلة
-
العميل كثير الكلام:
-
حدد محاور لمناقشتها معه
-
اسمع رأيه
-
حاول قيادة الاجتماع والمكالمات لتكون أكثر تحديداً
-
شارك محاور النقاش مسبقاً قبل الاجتماع
-
العميل المشكّك:
-
استمع لآرائه وقدّم رأيك بالدليل
-
اكسب ثقته بتجربتك وإنجازاتك
-
شارك معه مراحل العمل واجعله جزءاً من قصة النجاح
-
العميل اللطيف:
-
عامله معاملة العميل المميز
-
اعرض خدماتك المميزة عليه
-
اشكره وحفزّه واظهر له التقدير
ختامًا .. كن واثقًا وليّنًا مع عميلك وأنصت له، ومخمخ على تصميمك مع قهوتك المفضلة وقدّم الحل المناسب واعرضه بطريقةٍ فعالة وجذابة وتأكد أن جزء كبير من نجاح المشاريع التصميمية يعتمد على علاقتك مع العميل وليس جودة المخرجات فقط.
المراجع:
https://www.youtube.com/watch?v=up93Caa7o9k
https://www.mycustomer.com/community/blogs/alistairroque/5-types-of-customers-and-how-to-handle-them
https://promediaz.com/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A1/
https://www.creativebloq.com/career/stop-endless-revisions-81412587
https://www.creativeboom.com/tips/how-to-manage-and-deliver-a-successful-creative-project/
https://www.creativebloq.com/advice/how-to-convince-your-clients-that-design-takes-time
blog, logo, Re-branding, Rebranding, إبداع, إدارة, إعادة بناء الهوية, إعلان, ادارة, استديو مشبك, الشركة الإبداعية, تجارب, تصميم, تطوير, عمل, عملاء, عميل التصميم, مدونة, مشبك, مشبك للتصميم
0 تعليقات