تم نشره أكتوبر 3, 2021
الـجــوائـز الإبـداعــيـة .. كــيـف تـفــوز بـهـا؟
عند بذلنا لأي مجهود في أي عمل أو مشروع، يهمنا بالتأكيد رأي الغير فيه وتقديره لجهودنا، سواء العميل، الزملاء، أو الجمهور العام والفئة المستهدفة للمشروع، ولكن أهم فوز يتمناه من يعمل في المجال الإبداعي هو تقدير الخبراء في ذات المجال، فمثل أي مجالٍ فني وإبداعي، عند إعجابنا بحملة أو دعاية لمنتجٍ ما، نقدّر نحن كمبدعين هذا العمل الإبداعي ونتمنى تكريم القائمين عليه بجوائز وتكريمات عالمية، وهنا نصل للنقطة التي سنتكلم عنها، وهي معنى وهدف الجوائز الإبداعية، وكيفية زيادة الفرص للفوز بها.
تختلف الجوائز الإبداعية عن بعضها بعوامل كثيرة، مثل المتطلبات، الفئات، وأنواع المشاريع المستقبلة من قبل الجهة التي تقدم الجائزة، وتتغير العوامل حسب المدة الزمنية والأحداث العالمية المصاحبة لها، ففايروس كورونا مثلًا أثّر كثيرًا على طرق التقديم وأنشأ فئات مستحدثة، فسواء كنت ترغب بالتقدم لإحدى الجوائز الإبداعية مثل Clio, Effie,The One Show, Promax أو جوائز تتعلق بمستوى الخدمات والصفات أثناء الجائحة مثل جوائز الشجاعة وجوائز التحكم عند الكوارث..
فهذه التدوينة ستساعدك على ترتيب أفكارك وزيادة فرصتك في الفوز..
٨ نصائح لكتابة ملخص إبداعي يزيد فرصة فوزك
-
قراءة المتطلبات والشروط للفئة المقدم إليها بتمعّن
قد تعتبر هذه النقطة منطقية، لكن من الواجب عليك التأكد من وضوح القوانين والفئات بالنسبة لك ومقارنتها بعملك الإبداعي لاختيار الفئة المتناسبة معه. التحدي الأكبر الذي يواجه العاملين في المجال الإبداعي هو القدرة على تجهيز كافة المتطلبات الإبداعية الخاصة بالجائزة خلال الجدول الزمني الخاص بها، وهذا يعني كتابة التفاصيل الخاصة بالمشروع وتجهيز المخرجات الإبداعية كالتصاميم والفيديو وأخذ الموافقات اللازمة من العميل ودفع رسوم الاشتراك وتعبئة النماذج ورفع الملفات والتأكد من سلامتها قبل الموعد المطلوب.
-
الاختصار في صياغة الأفكار
تجنب الكلام المبهم والهرطقة، رتّب أفكارك واحرص على إيضاح كل تفاصيل العمل الإبداعي وأجزائه بحيث يسهل فهمه وترتيبه بتسلسل مفهوم حسب مقاييس SMART:
- Specific (أن تكون أفكارك محددة النطاق)
- Achievable (أن تكون الفكرة أو البصيرة يمكن تحقيقها)
- Relevant (أن يكون للفكرة صلة واضحة بالهدف المطلوب من العمل)
- Time-bound ( أن يكون هناك نطاق زمني محدد للعمل وإنتاجه)
ومن أهم الأشياء التي يجب توضيحها بهذا التلخيص هي عوائد هذا العمل كالإحصائيات ونتائج الجهود المبذولة لإثبات التمكن من الأربع متطلبات في مقاييس SMART
تُصاغ هذه الأفكار وفق النماذج المعتمدة لكل جائزة والتي عادةً تتكون من التالي:
- التحديات: ما هي التحديات التي تواجه المشروع/ المشاكل؟
- الاستراتيجية: ما هي استراتيجية الحل الإبداعي التي تم تطويرها لحل هذا التحدي؟
- التنفيذ: ما هي آلية التنفيذ/ القنوات المستخدمة/ كيف تم استخدام وتوزيع الميزانية؟
- المخرجات: ما هي جودة تنفيذ المخرجات الإبداعية/ جودة التصاميم والنصوص والفيديو؟
وقد تكون هناك عناصر أخرى مثل وقت تنفيذ الحملة واستراتيجيات التواصل وأي عناصر ساهمت في نجاح الحملة وتحقيق أهدافها.
-
الدقة والبحث
قبل التقدم بأي خطوةٍ للمسابقة، احرص بأن تعرف كل المعلومات التي بإمكانها مساعدتك أثناء المشاركة، مثل الفائزين السابقين، مشاريعهم، أسباب فوزهم، إحصائيات أو نسب الفوز لكل فئة، وأي معلومة ممكن تفيدك بعد هذه الخطوة، ومن المفيد لك أيضًا الاطلاع على الدليل الإرشادي للجائزة والذي يستعرض عادةً كافة التفاصيل الخاصة بها مثل الفئات الإعلانية والجوائز الخاصة.
-
الصدق وتجنب المبالغة
حاول الابتعاد عن المبالغات والتبهير وابقَ صادقًا مع نفسك ولعملك، كلما زادت صراحتك في شرحك للجنة زادت نسبة تصديقهم لك. لا يمكنك الفوز بالادعاء أن المبيعات زادت، فكل الافتراضات قابلة للتكذيب. ادعم كافة الافتراضات بحقائق وأرقام وصور للنتائج، لا تدع مجالاً للشك بفاعلية الجائزة وتحقيقها للأهداف.
من المقترحات التي تدعم الحقائق:
- صور أو مقاطع فيديو للمشاركات
- أرقام التفاعل على حسابات الشبكات الاجتماعية
- نتائج الدراسات السوقية/ الأبحاث
- مقارنة المبيعات قبل وبعد الحملة
-
اختيار الكلمات المناسبة
شرحك لمشروعك يجب أن يُكتب بعناية، انتقِ كلماتك بحرص ولا تكرر استخدامها كثيرًا، المبالغة قد تفقدك الفرصة، عملك كافٍ لإبراز إبداعك، وليس عليك إلا الشرح بإيجاز وذكاء. من المهم أيضًا أن تطلع على معايير الفوز الخاصة بكل جائزة، فهي أحد عوامل زيادة أو انخفاض احتمال فوزك.
ومن أهم المعايير التي تغطيها الجوائز عادة:
- إبداع الفكرة وأصالتها
- القدرة على العمل ضمن ميزانية محدودة
- الخدمات/ المنتجات الجديدة
- الاختيار الذكي للقنوات الإعلانية
- النتائج طويلة المدى
- المردود على الاستثمار
- الوصول لشرائح مستهدفة مختلفة (المرأة/ الأطفال..)
- المشاريع الخيرية/ الإنسانية
-
القالب غالب
زيادة جاذبية وبساطة عملك تزيد فرصتك للبقاء في ذهن اللجنة، فمن بين آلاف الأعمال والمتقدمين للجائزة عليك أن تلفت انتباه اللجنة لعملك سواء في فكرته أو طريقة عرضك وتقديمك له، حاول استخدام نقاط قوتك التي تنفرد بها وسلّط الضوء عليها.
ومن أبرز الممارسات تجهيز لوح إبداعي يشمل كافة المخرجات البصرية وقصة المشروع/ الحملة/ الإعلان، ويمكن من خلاله تلخيص أبرز عناصر المشروع مثل:
- المشكلة التي حاولت الحملة أو الإعلان حلها
- استراتيجية الحل
- أبرز النتائج
- بعض التعليقات حولها
هنا أبرز اللوحات الإبداعية الخاصة بالحملات التي فازت بجوائز عالمية.
-
أخذ رأي من حولك
إذا انتهيت من عملك الإبداعي وأصبح جاهزًا متكاملًا، استمر بالتنقيح والتعديل واسأل من هم حولك -سواء في المجال أو خارجه- عن آرائهم الصريحة عن الملخص، العرض، ونبرة الصوت والأسلوب المستخدمتان في عرضك وطرحك وتناسبها مع فكرتك التي رُشحت للجائزة.
-
التعلم من التجربة:
لا تُحبَط إن لم تفز، تأهلك للمسابقة يكفي لتعزيز مكانتك في المجتمع الإبداعي، وكل تجربة نمر بها نخرج منها بدروس، ومن هذه التجربة ستتعلم تجنب الأخطاء وتطوير مهاراتك لتصبح في المرة القادمة أقرب للفوز. من المهم أيضًا الاطلاع على التجارب والمشاريع السابقة الفائزة وتحليلها بعين عميقة لإدارك نقاط قوتها وأسباب فوزها.
تنشر الجوائز عادةً قائمة تفصيلية بأسماء ومشاريع الفائزين للسنوات الماضية، وبعضهم قد ينشر كتابًا مطبوعًا يحمل أسماءهم أو ينشر أسماء المرشحين.
قائمة بأسماء المرشحين / الفائزين بجوائز dubai lynx .
ختامًا.. العمل في المجال الإبداعي ممتع ومتجدد، ويلقى اهتمام العديد من الجمهور، وهذه نقطة قوة لك، والجوائز الإبداعية فرصة لإبراز مهاراتك وتعزيز مكانتك في هذا المجال، احرص على توجيه جهودك للهدف الصحيح، وأظهر جانبك الإبداعي بشكلٍ مختلف وجميل، ولا تنسَ أن تستفيد من كل تجربة وإن لم تكسب فوزك، اسعَ دائمًا للأمام، وآمن بنفسك وتأكد بأن جهدك لن يذهب بلا فائدة.. وفالك الفوز!
المصادر والمراجع:
- https://bit.ly/3zVOf2G
- https://bit.ly/2XXwl2a
- https://bit.ly/3AXVAzQ
- https://bit.ly/2ZLrvGb
- https://bit.ly/3kPF4MN
blog, إعلان, استديو مشبك, الشركة الإبداعية, تحليل, تسويق, مشبك, مشبك للتصميم
0 تعليقات