تم نشره أبريل 19, 2022
أبــرز 5 خطــوات لبنـــاء حمــلة تســويــقية فـعّالـة
مين ما يتذكر حملة كوكاكولا (كوكاكولا أحلى مع)؟
أتوقع الكل يتذكرها ويتذكر حالة الفرح المصاحبة عند شرائنا لعلبة كوكاكولا مخطوط عليها اسمنا، وزياراتنا المتكررة للسوبر ماركت والبحث بين كراتين الكوكاكولا في سبيل العثور على علبةٍ عليها اسمنا أو اسم من نحب.
حصدت هذه الحملة تفاعلًا كبيرًا في الشرق الأوسط، وتفاعل معها الكبير والصغير، وشارك الكثير صورًا على الإنترنت من العبوات التي تحمل أسماءهم.
تتوقع ما هو سر نجاح هذه الحملة، وكيف تمكنت كوكاكولا من كسب عاطفة الجمهور؟
هذا ما سنتعرّف عليه في هذه التدوينة، تحتاج خطوات بسيطة تركز عليها تساعدك على بناء حملة تسويقية ناجحة تجعلها حديث السوق
قبل كل شيء، ما معنى حملة تسويقية، وما هي أنواعها؟
الحملة التسويقية هي مجموعة منظّمة من الأنشطة التسويقية التي تهدف إلى الترويج أو بيع خدمة/ منتج على قنوات التواصل الإعلامية المختلفة، المرئية والمقروءة والمسموعة، والإلكترونية.
تتميز الحملات التسويقية بالقدرة على الوصول إلى عدد لا ينتهي من الجمهور المستهدف وتحديد أهداف معينة لكل حملة وكل جمهور.
3 أنواع رئيسية للحملات التسويقية:
للحملات التسويقية أنواع متعددة ومختلفة حسب حاجة وتوجه العميل، ولكنها بشكلٍ عام تنقسم إلى 3 فئات رئيسية:
- حملات رقمية
تُنفّذ إلكترونيًا وتشمل قنوات التواصل الاجتماعي (تويتر – انستقرام – فيسبوك – لينكدإن – سناب شات..إلخ)، والمواقع (Google display, Google Ads)
المميزات:
- إمكانية الوصول لعددٍ لا محدود من الجمهور سواءً محليًا أو عالميًا.
- فعالية أكبر بسعرٍ مناسب.
- مواكبة تغيرات السوق بشكلٍ سريع.
- قياس النتائج بدقة بفضل أدوات التحليل.
- التفاعل والتواصل مع الجمهور.
- حملات تقليدية
تُنفّذ على أرض الواقع وعلى وسائل الإعلام التقليدية مثل: اللوحات الإعلانية في الشارع، التلفزيون، الراديو، المجلات… إلخ.
المميزات:
- ارتباط الناس عاطفيًا بها لذا تأثيرها طويل المدى.
العيوب:
- وصولها محدود ويقتصر على الجمهور المحلي فقط.
- صعوبة قياس فعاليتها ونتائجها.
- تفتقد للتفاعل مع الجمهور.
ولها أكثر من نوع، ومنها:
الإعلانات التلفزيونية والراديو
إعلانات التلفزيون التي لطالما أحببناها أطفالًا وتذمّرنا منها كبارًا لأنها تفصلنا عن متابعة برامجنا المفضلة، وإعلانات الراديو التي تتطلب نصًا محبوكًا ونبرةً معينة حتى تؤثر في المتلقي كونها تعتمد على الصوت فقط، بالإضافة لإعلانات السينما.
الإعلانات الخارجية
إعلانات النقل:
هي الإعلانات التي تكون على وسائل النقل العامة، وفي أماكن الانتظار المخصصة للسيارات أو المواقف، المطارات ومحطات المترو.
اللوحات الإعلانية:
هي الإعلانات التي تكون على اللوحات الثابتة أو المتحركة في الشوارع والطرق، أو المراكز التجارية والسوبر ماركت.
المطبوعات:
هي المنشورات المطبوعة التي توزع على العامة في المراكز التجارية، أماكن الترفيه، المستشفيات، أو التي تعلّق على باب بيتك.
- حملات ٣٦٠ – أو حملات متكاملة
هي الحملات التي تجمع بين الحملات الرقمية والتقليدية، يعني تكون على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى وسائل الإعلام التقليدية. بمعنى أنك لو كنت مثلًا تقود سيارتك متجهًا للعمل ستسمع إعلانًا عن علامةٍ معينة على الراديو، ثم في طريق عودتك للبيت ستصادف إعلانًا لها على لوحةٍ إعلانية على حائط الجسر، وما إن تصل للمنزل ستجد منشورًا لها ينتظر أن تأخذه من على الباب، تفتح التلفاز ويستقبلك إعلانًا لها، ثم تنتقل لتشاهد شيئًا على اليوتيوب ويظهر لك الإعلان مقتطعًا برنامجك المفضّل، ويظهر أيضًا حين كتابتك لتغريدةٍ ما أو توثيق لحظاتك في سناب.. وهكذا في جميع وسائل التواصل الاجتماعي والطرق التقليدية.
بهذا هم تمكنوا من لفت انتباهك بكافة الوسائل ليتأكدوا أن العلامة التجارية رسخت في ذهنك. ويعتبر هذا النوع من الحملات هو الأكثر فعالية، لا شك في هذا وأنت أينما توجّهت قفز في وجهك إعلانًا.
أمّا بالنسبة لمحور تدوينتنا “كيف يكون إعلاني حديث السوق؟” تابع معي
5 خطوات لبناء حملة تسويقية ناجحة
- خطّط للحملة بذكاء
التخطيط مهم ويأتي قبل البدء بأي عمل لأنه يساعدك في السير بشكلٍ واضح وصحيح، ويرفع من نسبة نجاح الحملة، وترتكز الخطة التسويقية على: الأهداف، اسأل نفسك ما السبب الذي دفعك لإنشاء حملة تسويقية؟ هل هو زيادة المبيعات، أو التعريف بعلامتك التجارية، أو الترويج لمنتج جديد؟ وبعدها حدّد القنوات الإعلامية التي يتواجد بها جمهورك المستهدف لتُطلق فيها حملتك التسويقية.
- ركّز على القيمة واحتياج الجمهور
القيمة التي سيضيفها منتجك/ خدمتك للمستهلك هي النقطة الأهم في عملية التسويق، ما قيمة منتجك للمستهلك وما مدى أهميته في حياته؟ من المهم إبراز هذه القيمة في التسويق للمنتج، واحرص على تحديد قيمة واحدة للتركيز عليها. وأفضل طريقة للتأثير في جمهورك هي التسويق بالسرد القصصي، ومخاطبة الجمهور بشكلٍ شخصي ومباشر من خلال هذه القيمة، بحيث تكون القصة عنه وحول حياته.
- أبدع في صناعة المحتوى
استخدم محتوى ملفت للانتباه ومُلهم ومتنوّع ووظّفه بما يناسب كل منصة ومزاياها.
مثلًا:
- مقاطع الفيديو القصيرة في انستقرام.
- خاصية صور الجف (GIF) في تويتر.
- مقاطع الفيديو الطويلة على اليوتيوب.
وهنا كيف تطلّع أفكار الإعلانات والحملات أفكار ستساعدك في صناعة محتوى جذاب ومؤثر.
- تواصل بنبرة عاطفية مع الجمهور
تركيزك على العاطفة في التسويق لأي منتج أو خدمة يسهّل عليك بيعها.
تعتبر القيمة العاطفية استراتيجية تسويق مفيدة، لأن ارتباط المستهلك عاطفيًا مع المنتج مهم جدًا، وقد يتخطى الجمهور الإعلانات التي تظهر لهم خلال تصفّح حساباتهم أو التي يرونها بشكلٍ مباشر في الشارع لأنه لا يوجد ارتباط عاطفي معها. ابحث عن القيمة العاطفية في منتجك واستهدف بها جمهورك في رسالة مؤثرة. ستساعدك هذه التدوينة كيف تصنع إعلانًا عاطفيًا؟ في بناء محتوى عاطفي.
- طوّر الرسائل مع التصاميم
الصور والرسائل التي ترتبط بعلامتك التجارية مهمة جدًا، لأن الصورة تتشكّل في ذهن المتلقي من النظرة الأولى، وتذكّر أن ما ينجح في مدينةٍ ما لا يشترط أن ينجح في مدينةٍ أخرى، لذا ضع في اعتبارك من هو الجمهور المستهدف، وما الرسالة والمحتوى الذي يناسبه؟ وعليه يتم تطوير رسائل المحتوى مع التصميم لإنتاج مُخرج واضح ومؤثر.
وهنا يأتي دور كاتب المحتوى الإبداعي في ابتكار محتوى إبداعي، كيف تكتب محتوى إبداعي رائع؟
شركات نجحت في صناعة حملات تسويقية إبداعية:
عالميًا
Borjomi
قررت الشركة تصميم موقع تفاعلي طوله 8 كم لأخذ العميل في رحلة لمصدر المياه من الأرض، للترويج عن مصدر المياه المعدنية للشركة الذي يُستخرج من عمق 8000م، وحصل الموقع على أكثر من 5000 زيارة في اليوم الأول للإطلاق وأكثر من 20,000 تفاعل على منصات التواصل الاجتماعي.
شبكة نتفلكس
اختارت نتفليكس الترويج عن أحد مسلسلاتها الشهيرة The witcher بطريقة إبداعية باستخدام تقنية حديثة للإعلانات الخارجية عن طريق استعراض عدة لقطات على أكثر من شاشة تفاعلية بانتقال إحدى شخصيات المسلسل بين الشاشات، ونُشر الإعلان في أكثر من دولة.
محليًا
شركة المراعي – قدّر النعم
أطلقت شركة المراعي حملتها (قدّر النعم) كمسوؤلية اجتماعية في رمضان 2016م، ودعَت الجمهور في حملتها إلى تقدير الطعام والتوقف عن إهداره. تمحورت الرسالة حول الجهد الذي يبذله العمّال والمزارعين وربّات البيوت والطُهاة ومساهمتهم في توفير وجبات الطعام، وعند هدر الطعام يضيع كل هذا الجهد والتعب.
حملة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية – منا وفينا
أطلقت الهيئة مظلة “منا وفينا” التواصلية في حملة من نوع ٣٦٠ هدفت من خلالها إلى التعريف بمصطلح المحتوى المحلي بأسلوب مُبسط للجمهور العام، والتوعية بالأثر الإيجابي للمحتوى المحلي على الاقتصاد السعودي والاعتزاز بدور شبابنا في تنميته وتحقيق طموح المملكة.
طيب، هل الحملات التسويقية مهمة؟
لا شك أن الحملات التسويقية مهمة في عالمٍ يركض دون توقّف ويتغير باستمرار، يجب عليك كصاحب علامة تجارية مواكبة هذا التغير والترويج لمنتجك للبقاء في ذهن الجمهور مهما اختلفت أولوياته.
ومع تقدّم التقنية يمكن الاستفادة من الحملات التسويقية للترويج عن خدماتك/ منتجاتك في قنوات مختلفة وبمزايا متعددة لمنصات التواصل الاجتماعي، مثل: عدسات سناب شات وانستقرام بتقنية AR، استخدام الشاشة التفاعلية للإعلانات الخارجية، تصميم مواقع تفاعلية/ تعليمية تخدم التعرف على المنتج والتوعية فيه أو الاستفادة من توجهات فنية جديدة لطرق تصوير وتصميم الإعلانات.
تتكرر نفس الإعلانات يوميًا على الجمهور، ومع كثرتها أصبحت متشابهة، وصار من الصعب جذب الجمهور بين كمية المعلومات الهائلة والمحتوى الترويجي الذي يصادفهم باستمرار، لذا عليك بذل مجهود أكبر لتكون مختلفًا لجذبهم وترسخ في أذهانهم، جرّب إضافة شيء غير اعتيادي لهذا المزيج، عنصر مفاجئ وغير متوقع، ولا تنسَ أن يكون عاطفيًا لتجذب انتباه الناس.
“اكتشف ما الذي يجعل منتجك أو خدمتك فريدة من نوعها وركّز عليه”
References:
https://www.inc.com/zack-miller/weirdest-advertising-stunts-2021.html
https://moosend.com/blog/best-marketing-campaigns/
https://medium.com/@jahirrayhann/how-to-create-marketing-campaigns-that-stand-out-cab6601c3bfa
https://www.rollingstone.com/culture-council/panels/marketing-pros-tips-for-standing-out-1124469/
https://willru.st/borjomi-the-worlds-deepest-website
https://www.adsoftheworld.com/media/outdoor/netflix_the_witcher
0 تعليقات