تم نشره فبراير 3, 2020
توجهات التصميم للعام ٢٠٢٠
نشهد عاماً بعد عام مايشبه “الموضة” في كافة المجالات الإبداعية٫ فنلاحظ تارة طغيان توجه “الكولاج” وتارة أخرى “الأيقونات ذات الخط الواحد” وهكذا. التصميم مثل الأزياء يتأثر بالتوجهات الفنية الخاصة بالعام
في هذه التدوينة سنستعرض أبرز التوجهات الفنية الخاصة بالتصميم للعام القادم ٢٠٢٠ وكيف يمكن أن تستفيد منها
الرسوم المتحركة والأنيميشن
من منا ينسى الرسوم المتحركة التي كنا نشاهدها ونحن أطفال؟ بالتأكيد للرسوم المتحركة والأنيميشن الأثر الكبير على توصيل الرسائل الإعلانية والترويجية. الشعارات٫ البوسترات والإعلانات جميعها يمكن تحريكها وإضافة المؤثرات الصوتية والبصرية لتصبح أكثر جاذبية وتفاعلاً. كما أن الجيل الجديد أصبح أكثر تشوقاً للمحتوى المرئي أكثر من المحتوى النصي والمكتوب.
أمثلة:
https://www.behance.net/gallery/85016887/UXC_Design2020_Project-Research?tracking_source=search
النمط الداكن Dark mood
شاهدنا السنتين الماضية توجه كبير من شركات التقنية لتوفير خيار النمط الداكن للتصفح سواءاً في تويتر – gmail – أجهزة apple ويتزامن ذلك ايضاً من توفير هذا الخيار ضمن خيارات نظام تشغيل android. مع هذا التوجه أصبح الكثير من المصممين يتبع هذا النمط في تطوير واجهات التطبيقات لذلك نتوقع أن نرى هذا التوجه بشكل أكبر الفترة القادمة
أمثلة:
https://www.behance.net/gallery/43661869/Oxemberg-Mood-Filter?tracking_source=search%7Cdark%20mood
الألوان الجريئة Bold colors
تمثل الألوان القوية اتجاهًا مهمًا في العامين الماضيين وستكون كذلك في عام 2020. الألوان الجريئة غنية ومشرقة ونابضة بالحياة للغاية. يمكن أن تصنع هذه الألوان جزء من الرسالة المطلوب توصيلها للمستهدفين حيث تعكس الثبات والقوة الخاصة بالمشروع.
أمثلة:
https://www.behance.net/gallery/85732073/EMART-UXUI-RENEWAL?tracking_source=search
https://www.behance.net/gallery/85212253/Eldorado-Casino-Mobile-Web-UI-App-UI
https://www.behance.net/gallery/82883419/NSH?tracking_source=search
الرسومات illustrations
لعدة سنوات ، كانت الرسوم illustrations واحدة من أقوى الاتجاهات في التصميم وطغى وجودها على الرسوم المتحركة – الأيقونات – التطبيقات بل وحتى تصميم الهوية. الرسومات على اختلاف نمطها هي تفسير مرئي لمفهوم يجعل المستخدم يفهم بشكل أفضل الفكرة وراء المنتج بالإضافة لكونها تنقل الرسالة بشكل أسرع بكثير.
أمثلة:
https://www.behance.net/gallery/81869439/Reliefy-Medical-Project?tracking_source=search
https://www.behance.net/gallery/84271287/Kraken-Redesign?tracking_source=search
التدرجات اللونية Gradients
منذ عدة سنوات كنا نتحدث عن التدرجات في التصميم ، وسيستمر هذا الاتجاه في عام 2020 بقوة خاصة مع التطور التقني في الأجهزة الرقمية وشاشات العرض والطابعات. تجدر الإشارة إلى أن الألوان المشعة / الحيوية هي الخيار الأمثل للتدرج الناجح٫ ويمكن استخدامها في الأزرار والرموز والرسوم التوضيحية وحتى في الطباعة.
أمثلة:
https://www.behance.net/gallery/84951725/Paul-Ilea-Film-Score-Composer-Producer-DJ-Perfomer
https://www.behance.net/gallery/83364977/ITEXIA?tracking_source=search
التصاميم والرسوم الثلاثية الأبعاد 3d designs
في عام 2020 ، أصبح من المستحيل تخيل الحركة بدون تصميم ثلاثي الأبعاد. لقد فتح هذا الفرع من التصميم الباب أمام عالم يكون فيه الخيال هو الحد الأقصى. يمكننا العثور على الإعلانات ثلاثية الأبعاد في الإعلانات التجارية والأفلام والألعاب والحملات الإعلانية وغيرها الكثير.
أمثلة:
https://www.behance.net/gallery/79247797/Cyberpunk-City?tracking_source=curated_galleries_list
https://www.behance.net/gallery/84788733/Games-Casas-Bahia?tracking_source=search
https://www.behance.net/gallery/85688795/Balance?tracking_source=search
التصاميم السويسرية Swiss design
تعتبر المدرسة السويسرية هي أهم حركات القرن العشرين في تصميم الرسوم وهي دوماً مصدر إلهام لأفضل المصممين. تجدر الإشارة إلى أن النمط السويسري ذات قواعد واضحة ومحددة تجعل من المستحيل ارتكاب أخطاء في التصميم. بشكل عام ، تؤكد هذه المدرسة على الطباعة ، خطوط sans serif (تم إنشاء Helvetica في مرحلة Bauhaus في عام 1957) وعلى استخدام الأشكال الهندسية الأساسية كالمربعات والدوائر والخطوط البسيطة والألوان البارزة.
أمثلة:
https://www.behance.net/gallery/85382457/Yellow-Vision-vol3?tracking_source=search%257Ctypography
هل توجهات التصميم مهمة؟
بالرغم من أن توجهات التصميم مهمة وتعتبر مصدر إلهامي مميز إلا أن يتحتم علينا كمصممين البحث عن الخيار الأفضل لعملائنا. قد لايكون التوجه الفني مناسباً للعميل ويحقق أهدافه حتى لو كان هو التوجه السائد أو الشائع. علينا أن نفكر كصنّاع حلول لمشاكل عملائنا ونستخدم التصميم والإبداع كأدوات.
المصادر
0 تعليقات