هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية
منا وفينا
يلعب مفهوم المحتوى المحلي دورً كبيرًا وهامًا في تنمية القطاعات غير النفطية والناتج المحلي، تهدف الهيئة إلى تنمية المحتوى المحلي بجميع مكوناته على مستوى الاقتصاد الوطني، والارتقاء بأعمال المشتريات الحكومية ومتابعتها، لتحقيق الأهداف التنموية والمالية حسب الرؤى والاستراتيجيات والخطط الوطنية.
نؤمن بأن رفع مستوى الوعي حول أهمية المحتوى المحلي سيلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق أهداف الهيئة الطموحة في تعزيز المحتوى المحلي وتعظيم الإنفاق على عناصره.
التحدي:
من أكبر التحديات التي تواجه هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية هو قلة الوعي العام لدى الأفراد وحتى بعض الشركات الخاصة بمفهوم المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية و بأهمية دور الهيئة على الاقتصاد ككل.
وهنا يأتي دور الحملة التوعوية التي تستهدف كافة الشرائح الاقتصادية من القطاع العام والخاص، بالإضافة إلى الافراد، وستركز الحملة بشكل كبير على أفراد المجتمع للتعريف بالمحتوى المحلي وأثره الاجتماعي والاقتصادي بحسب مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030.
استراتيجية:
بدأنا بمرحلة البحث وهي المرحلة الأولى من خطة العمل، عملنا العديد من المقابلات والمقارنات المعيارية لقياس مدى وعي الناس بهيئة المحتوى المحلي ومعنى المحتوى المحلي بشكل عام، حسب النتائج من مرحلة البحث كانت أبرز التحديات هي اسم” المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية” وربطه بالمفهوم الاقتصادي وشرح مكوناته. بالإضافة لارتباط كلمة “المحتوى” بالمحتوى النصي المكتوب والمقروء. وبناءً على ذلك في المرحلة الثانية بدأنا العمل على عدة توجّهات إبداعية لتطوير عمل فني إبداعي. المرحلة الثالثة هي مرحلة تخطيط الميديا، والتي تعتبر من المراحل المهمة في حياة المشروع حيث عمل فريق الحملات والميديا في مشبك على تخطيط ميزانية الحملة وتقسيمها واختيار قنوات التواصل المناسبة حسب أهداف الحملة واستراتيجية الهيئة والتواصل مع الأطراف الخارجية لحجز المساحات الإعلانية المناسبة. والمرحلة الأخيرة في الإنتاج هي تنفيذ الحملة التسويقية عبر القنوات المعتمدة وإدارتها مع الأطراف الخارجية، ولتحقيق أهداف الحملة تم تطوير مظلة تواصلية باسـم “منّا وفينا” وهي مظلة تواصلية تهدف للتوعية والتعريف بالمحتوى المحلي في المملكة، تنطلق من هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية. بعد انتهاء الحملة عملنا على إعداد تقارير الحملة وقياس النتائج ومدى تحقيقها للأهداف الأساسية للحملة.
إطار العمل:
- إجراء البحث النوعي والكمي.
- بناء استراتيجية الحملة وأهدافها.
- تطوير تصوّرات الحملة الإبداعية.
- تطوير فيديوهات موشن جرافيك.
- تطوير إعلانات تلفزيونية.
- تطوير التصاميم المصاحبة للحملة.
- بناء خطة ترويج رقمية.
- بناء خطة إعلامية متكاملة لإطلاق الحملة.
التحدي:
من أكبر التحديات التي تواجه هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية هو قلة الوعي العام لدى الأفراد وحتى بعض الشركات الخاصة بمفهوم المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية و بأهمية دور الهيئة على الاقتصاد ككل.
LCGPA
Menna O Fina (From us to us)
The Local Content and Government Procurement Authority is set to raise awareness about the importance of local content to the general public in order to achieve the authority’s ambitious goals in promoting local content and maximizing spending on its sectors.
The goal of the awareness campaign is focused on raising awareness about the local content and efforts made by the governmental procurement, and how such efforts have positive social benefits and nourishing the economy.
The challenge:
One of the biggest challenges that were faced during the research stage is the low level of knowledge among the general public about the concept of local content and government procurement and its relevance to their daily lives, in addition to the rarity of the ability to link the definition of the word “Content” with content writing.
Business strategy:
To achieve the objectives of the campaign and after building a general understanding, a communication umbrella was developed under the name “Menna o Fina” -which literally translates to “From Us, For us”-, a communication umbrella that aims to raise awareness and introduce the idea of local content of Saudi Arabia. It sets out to target different segments and with simplified concepts that enable them to link economic understandings with products and services in everyday life.
After building the general understanding from the research stage, communicative messages were created that aim to introduce the concept of local content and its multiple sections such as products, services, technique, and the local labor force and the youth workforce, in addition to the production chains and raw materials.
These concepts were introduced to the general public after simplifying them and pairing them with illustrative examples with simple and creative designs to ensure that all audiences will find it easily understandable and relevant.
Framework:
- Qualitative and quantitative research.
- Building the campaign strategy and identifying objectives.
- Developing creative campaign direction and visuals.
- Producing the promotional video for the campaign.
- Producing motion graphics supporting the campaign.
- Building a campaign media plan
- Developing the content/designs supporting the campaign.
- Establishing accounts and activating the digital promotion plan.
- Building an integrated media plan supporting the campaign.
- Monitoring and performance evaluation reports.