نحو مدفوعات خليجية موحدة
الحوالات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية صارت أسهل وأسرع بتقنية الـ RTGS والتي تربط أنظمة المدفوعات الخليجية في دول مجلس التعاون الخليجي ببعضها لإتمام الحوالات المالية بشكل آني، آمن، ومنخفض التكاليف، هذا ما قامت به شركة المدفوعات الخليجية التي أسستها البنوك المركزية في دول الخليج العربية لتطوير منظومة عمل متكاملة للمدفوعات العابرة للحدود. وكونها تقنية غير مسبوقة في السوق الخليجي، جاءت الحاجة للتعريف بها وبنشاطها وأهميتها كنظام يعزز الاقتصاد الخليجي، فجاء دورنا الذي بدأ ببناء استراتيجية تواصل وتسويق متكاملة تحدد أهداف التواصل والرسائل التي تعزز مكانة الشركة لدى الجمهور وتُعرّف بها.
التحـدي:
عدم وجود استراتيجية للتواصل الداخلي والخارجي للشركة، وقلة الوعي بشركة المدفوعات الخليجية وهويتها وأهدافها، إضافةً إلى اتساع النطاق الجغرافي للفئة المستهدفة والذي يشمل دول الخليج الستة.
فكان لا بد من تطوير استراتيجية التواصل من الصفر وعلى مدى ثلاث سنوات لتحقق جميع الأنشطة التسويقية، كالتسويق الرقمي والفعاليات والعلاقات العامة بالإضافة إلى التواصل الداخلي. بحيث يوفر الجمع بين هذه العناصر الترويجية مزايا قابلة للقياس لشركة المدفوعات الخليجية.
استراتيجية العمل:
بدأنا بتعيين فريق متخصص لتطوير الاستراتيجية التسويقية المتكاملة بدءًا من ورشة العمل لهوية المدفوعات الخليجية ليتمكّن الفريق من فهم الهوية بشكل تحليلي أعمق وبناء الاستراتيجية المتكاملة بشكلٍ مدروس.
بعد تحديد الأهداف التواصلية أعددنا خطة رقمية وحللنا مؤشرات الأداء الرئيسية ورسائل الشركة، تلت هذه الخطوة تحديد قنوات التواصل الاجتماعي المناسبة للفئة المستهدفة وإطلاقها، ثم إعداد وإطلاق حملات تسويقية تروّج للشركة، بالإضافة لتطوير دليل الهوية وكل ما هو متعلق بها.
إطار العمل:
- بناء استراتيجية التسويق المتكاملة باللغة العربية والإنجليزية.
- إدارة شبكات التواصل الاجتماعي.
- تطوير محتوى رقمي بمعدّل 178 منشور منصات التواصل الاجتماعي.
- تصميم 180 منشور في منصات التواصل الاجتماعي.
- بناء وإطلاق 3 حملات رقمية هدفها الأساسي التوعية بهوية المدفوعات الخليجية وأهداف ثانوية، كمعدل زيارات الموقع الإلكتروني وزيادة المتابعين في حسابات المدفوعات الخليجية عبر تويتر ولينكد إن.
- 40 ساعة شهريًا لدعم كل ما هو متعلق بهوية شركة المدفوعات الخليجية.
أرقام وإحصائيات:
- 12 ألف متابع للحساب في منصة تويتر خلال 3 أشهر.
- أكثر من 45 مليون انطباع من الحملات الرقمية.
- أكثر من 2,000,000 مشاهدة على الفيديو التعريفي للمدفوعات الخليجية، وأبرز أهدافهم حيث تم نشره على منصة تويتر ولينكد إن.
Gulf payments
Towards unified Gulf payments
Linking and unifying payments systems among the GCC states is the primary goal of establishing Gulf payments. Establishing a secure mechanism for transferring funds between central banks and monetary authorities, deepens the concept of Gulf economic citizenship and enhances commercial activities among the GCC states.
Challenge:
Lack of an internal and external communication strategy, lack of awareness of the Gulf Payments and its identity and objectives, in addition to the broad geographical range of the target audience, covering the six GCC States.
The strategy team had to develop from scratch a communication strategy, to be used immediately and over the next three years to achieve all marketing activities such as digital marketing, events and public relations, as well as internal communication. Combining these promotional elements will provide measurable advantages for the Gulf Payments Company. The team also started writing content for social networks in Arabic and English, working on static and mobile designs and building a monthly marketing plan for digital campaigns for social media.
Work strategy:
We started by appointing a specialized team to develop a marketing strategy. Starting with a workshop to more deeply understand the identity of Gulf payments and build a customized strategy. After determining the communication goals, we prepared a digital plan and analyzed key performance indicators and company messages. Scheduled the launch of social media channels by identifying the appropriate channels for the target audience; prepared and launched marketing campaigns to promote the Gulf Payments Company, and designed the identity of the Gulf Payments.
Framework:
- Developing a complete marketing strategy in both Arabic and English.
- Managing social media
- Develop the content of 178 social media posts.
- Design 180 posts on social media.
- Developing and launching 3 digital campaigns with the primary goal of brand awareness of the identity of Gulf Payments and secondary objectives such as the rate of website visits and increasing followers in Gulf Payments accounts via Twitter and LinkedIn.
- 40 hours per month to support everything related to the identity of the Gulf Payments Company.
Figures and Statistics:
- Reaching 12K followers on Twitter account within 3 months.
- More than 45M impressions from digital campaigns.
- More than 2M views on the Gulf Payments induction video, which highlighted their goals as it was posted on Twitter and LinkedIn.